الخميس، 1 ديسمبر 2022

(للمكفوفين) شرح استخدام Talkback الدرس الأول

نرحب بكم متابعي مدونة الكفيف اليمني.

ويسرنا أن نقدم سلسلة الدروس هذه لاستخدام الهاتف المحمول للمكفوفين باستخدام Talkback ، قارئ الشاشة لنظام التشغيل Android.  سنشرح في هذه الدروس عملية الإعداد والإيماءات الأساسية.

المقدمة:

  أصبح العصر الحالي عصر الهواتف الذكية.  لقد تجاوزت هذه الأجهزة الذكية أجهزة الكمبيوتر المكتبية أو / المحمولة عندما يتعلق الأمر بالإتصال بالإنترنت.  ومع ذلك ، لم تكن الهواتف الذكية في متناول الأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر أو انعدامه في  البداية.  ومع مرور الوقت ، قفزت Google في هذا المجال من خلال حلول إمكانية الوصول لهواتف Android ، واليوم ، يوفر Android إطارًا قويًا لإمكانية الوصول لمجتمع المكفوفين وضعاف البصر.  سيركز هذا الدرس على Talkback ، قارئ الشاشة المدمج والمتوفر كجزء من نظام التشغيل Android.

  اتجاه الهاتف الذكd:

  قبل أن نبدأ ، دعونا نناقش اتجاه الهاتف الذكي.  إنه جهاز مستطيل الشكل يمكن وضعه بسهولة في راحة يدنا ولكنه أكبر قليلاً من الهواتف المحمولة ذات لوحة المفاتيح.  من أجل استخدام الهاتف على أكمل وجه ، يجب أن تمسك الهاتف بشكل صحيح.

  امسك الهاتف بحيث تجد الشاشة في مواجهتك.  الشاشة سلسة تمامًا ولا توجد بها فتحات وأزرار مرئية إلا في بعض الهواتف قد تجد زر الرئيسية في أسفل الشاشة, وما إلى ذلك.  على السطح المقابل للشاشة مباشرة ، يمكنك أن تشعر بالكاميرا وفي بعض الأحيان فتحة للقياسات الحيوية.  أثناء حمل الهاتف ، يجب أن تكون هذه الكاميرا قريبة من الحافة العلوية للهاتف.  الفرق بين الكاميرا والقياسات الحيوية هو أن عدسة الكاميرا منتفخة قليلاً للخارج وأن القياسات الحيوية مقعرة قليلاً.

  امسكها بحيث تكون الشاشة في مواجهتك وتكون الكاميرا بالقرب من الحافة العلوية للهاتف.  إحذر من أن أصابعك لا تسد أي جزء من الشاشة.  نوصي بإمساكه من الجوانب اليمنى واليسرى.  أثناء حمل الهاتف وفقًا للإرشادات أعلاه ، ستجد زرين على الجانب الأيمن.  هذان الزران هما مفتاحان يتحكمان في مستوى الصوت ولتشغيل الشاشة أو إيقاف تشغيلها.  قد لا تكون هذه الأزرار في مكان واحد فقد تجد زر تشغيل وإيقاف الشاشة على الجانب الأيمن من الهاتف, وستلاحظ على  الجانب.  الآخر زر خفض ورفع الصوت, وستلاحظ  أن زر الصوت أطول مرتين تقريبً من زر الطاقة الأمر الذي يمكن أن يساعدك على التمييز بينهما.

  يرجى ملاحظة أن هناك العديد من الشركات المصنعة للهواتف المحمولة تطلق عدة طرازات سنويًا ، وبالتالي قد تكون هناك بعض الاختلافات في بعض طرازات الهواتف المحمولة.  ضع في اعتبارك أيضًا أن بعض مصنعي الهواتف قد تمكنو أيضًا من دعم حلول قارئات الشاشة الخاصة بهم.  تحتوي أجهزة Samsung على قارئ الشاشة الخاص بها وقد تجد اختلافات طفيفة في برامج قارئات الشاشة المختلفة.

تشغيل Talkback:

  تأتي أجهزة Android المختلفة مع اختلافات طفيفة.  لذلك قد تجد هذه الاختلافات ولكن كلما أصبحت أكثر علمً بواجهة android ، ستتمكن من تطبيق الخطوات  بكفاءة عالية.

  في حالة تشغيل اختصار إمكانية الوصول لديك: قم بتشغيل Talkback بالخطوات التالية.  نفترض أن هاتفك بين يديك وأنك حملته بيد واحدة بشكل صحيح.  اضغط على مفتاح خفض ورفع مستوى الصوت في وقت واحد لمدة ثلاث ثوان ، وهذا بدوره سيمكنك من تشغيل Talkback أو إيقافه.

  إذا تم إيقاف اختصار إمكانية الوصول ، أو إذا كنت لا تعرف اختصار إمكانية الوصول ، فإننا نوصي بالحصول على مساعدة مبصر في تشغيل Talkback لأول مرة.

تعليمات تشغيل talkback  كما يلي:

  1- اذهب إلى التطبيقات.

  2- إذهب  ألى الإعدادات.

  3- البحث عن إمكانية الوصول .  وإذا لم تجد ،  فاذهب ألى الإعدادات الإضافية".

  4- ابحث عن  Talkback وقم بتشغيله.

  5- هنا ، ستجد أن Talkback في وضع "إيقاف التشغيل".  قم بتشغيله.

  6- أثناء تشغيل Talkback ، ستسمع هاتفك يتحدث إليك.  سيؤدي هذا أيضًا إلى تشغيل برنامج Talkback التعليمي  في المرة الأولى.  قد يكون البرنامج التعليمي مفيدًا.  لذا استمع إليه بعناية.  بعد أنهاء  البرنامج التعليمي الأول ، يمكنك الانتقال إلى التالي أو لا تتردد في تخطيه حسب ما تحب.  يوجد هذا الخيار في نهاية كل برنامج تعليمي.

  ملاحظة : في بعض هواتف Samsung ، توجد  إمكانية الوصول  في "الإعدادات" وليس في الإعدادات الإضافية كما هو الحال في بعض الهواتف الأخرى.  لذلك لا ترتبك.  تحتاج إلى الانتقال إلى إمكانية الوصول أخيرًا للعثور على Talkback.  بعد تنشيط إمكانية الوصول ، يمكنك العثور على العديد من الخدمات بما في ذلك Talkback.  إذا تم إيقاف Talkback ، فانقر فوقه لتشغيله في وضع "التشغيل".

  الآن ، نظرًا لأن خاصية Talkback قيد التشغيل وترغب في معرفة كيفية استخدام الهاتف ، فإليك بعض الميزات الأساسية لبيئة Talkback التي يجب أن تكون على دراية بها.

بعض الإيماءات الأساسية المتعلقة بTalkback،

  قبل المضي قدمًا ، دعونا نفهم بعض المصطلحات الشائعة.

  الإجراء أولً الإيماءة التي نستخدمها كثيرًا وهي: التمرير لليسار ولليمين.  السحب لليمين يعني وضع إصبعك الجانب الأيسر من الشاشة وتحريكه بسرعة إلى الجانب الإيمن .  قد يستغرق هذا بعض التدريب لتعتاد عليه.  ضع إصبعك على الجانب الأيمن  من الشاشة وحركه بسرعة إلى اليسار.

  أثناء التمرير السريع لليمين بإصبع واحد بشكل صحيح ، سيقول Talkback عناصر مختلفة متوفرة على الشاشة.  تحتوي معظم الهواتف على ثلاثة مفاتيح مرنة أسفل الشاشة - مفاتيح "الخلف" و "الصفحة الرئيسية" و "الأخيرة / نظرة عامة".  يتوفر مفتاح الصفحة الرئيسية في الجزء السفلي بين مفتاحي الخلف والنظرة العامة.  يأخذك إلى الشاشة الرئيسية.  حاول تحديد موقع مفتاح الصفحة الرئيسية عن طريق لمس الحافة السفلية للشاشة.  (في العديد من الهواتف ، تكون هذه المفاتيح خارج الشاشة, وهذه الأزرار ليست محسوسة وأنما يمكن للمبصر رؤيتها. ولحسن الحظ ، تحتوي معظم الهواتف على المفاتيح المرنة في الشاشة ويمكن لقارئ الشاشة نطقها ، وبالتالي يصفها برنامج Talkback بشكل مناسب.)

  عندما تلمس الشاشة في مواضع مختلفة في الشاشة السفلية ، ستجد مفتاح الصفحة الرئيسية.  عندما تستمع إلى رسالة الرد "الصفحة الرئيسية" ، انقر مرتين بسرعة بإصبع واحد على الشاشة وستنتقل إلى الشاشة الرئيسية.  في حال لم تكن المفاتيح المرنة جزءًا من الشاشة أو غير منطوقة   ، فما عليك سوى محاولة تحديد موقع مفتاح الرئيسية من خلال التخمين ، وعند لمسه ، ستسمع كلمة الشاشة الرئيسية.

  الشاشة الرئيسية هي الشاشة الرئيسية في الهاتف.  إنه مثل سطح المكتب في جهاز الكمبيوتر.  قبل المضي قدمًا ، تدرب على الإيماءات التالية:

  1- مرر لليسار ولليمين بإصبع واحد للتنقل بين العناصر المتاحة على الشاشة.  تُستخدم هذه الإيماءات للتنقل بين العناصر على الشاشة .  يؤدي التمرير سريعًا جهة اليمين إلى الانتقال إلى العنصر التالي والتمرير سريعًا جهة اليسار إلى العنصر السابق.  وبالتالي ، من خلال القيام بذلك ، يمكنك الوصول إلى جميع التطبيقات أو المجلدات المتاحة على الشاشة الرئيسية.

  2- انقر نقرًا مزدوجًا بإصبع واحد في أي مكان على الشاشة لفتح العنصر الذي تم نطقه  .  أثناء التمرير بالتمرير إلى اليسار واليمين ، استمع إلى Talkback بعناية.  انقر نقرًا مزدوجًا بإصبع واحد حيث يتم نطق العنصر الذي تريده.  تذكر أنك لست بحاجة إلى النقر المزدوج عند نقطة معينة.  فقط انقر نقرًا مزدوجًا في أي مكان على الشاشة بمجرد التركيز عليه.

  3- حدد موقع مفتاح الصفحة الرئيسية وقم بتنشيطه للذهاب إلى الشاشة الرئيسية.  هذا بمثابة سطح المكتب على جهاز الكمبيوتر.  إذا كانت المفاتيح الوظيفية منطوقة   ، فابحث عن هذا المفتاح بين ثلاثة مفاتيح وظيفية وانقر نقرًا مزدوجًا لتنشيطه.  إذا لم يكن الأمر كذلك ، فستكون بعض الاستكشافات رائعة.  توفر بعض الهواتف مفتاحًا ماديًا في الجزء السفلي من الشاشة لتحديد موقع الشاشة الرئيسية.  في هذه الحالة ، اضغط عليه كلما احتجت إلى العودة إلى الشاشة الرئيسية.

  4- اكتشف جميع المفاتيح المرنة: الآخيرة  ، الرئيسية ، الرجوع.

  بعد ممارسة بعض التمرير لليمين / اليسار ، والنقر المزدوج ، واستخدام المفاتيح المرنة وما إلى ذلك ، أصبحت الآن قادرً على استخدام talkback بفضل الله سبحانه وتعالى.

أنتظرونا في الأسبوع القادم لنكمل سلسلة دروس talkback في آمان الله.

>

ليست هناك تعليقات: